یادگارِعُمر
درباره وبلاگ


حافظ سخن بگوی که بر صفحۀ جهان ------- این نقش ماند از قلمت یادگارِ عُمر ---------- خوش آمدید --- علی
نويسندگان
دو شنبه 20 مهر 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی

من موجز كلامه

فمن ذلك قوله صلى الله عليه و سلم، عند عَرْضِه لنفسه على القبائل بمكة و معه أبو بكر و علي، و وقوفه على بكر بن وائل، و تقدم أبي بكر إليهم، و ما جرى بينه و بين دغفل من الكلام في النسب «البلاء مُوَكَّلٌ بالمنطق» و هذا مما سَبَقَ إليه من الكلام و لم يصف إلى غيره من الأنام.
ثم إخباره عن الحرب و قوله «الحرب خدعَة» فعلم بهذا اللفظ اليسير و الكلام الوجيز أن آخر مكايد الحرب القتال بالسيف، إذ كان بدؤها خدعة، كما قال عليه السلام، و هذا يعرفه كل ذي رأي صحيح و ذي رياسة و سياسة.
ثم قال: «العائد في هبته كالعائد في قيْئِه» زاجراً بهذا القول للواهب أن يسترجع شيئاً وهبه، إذ كان القي‏ء لا يرجع فيه من قاءه.
و للناس في هذا المعنى كلام كثير و خطب طويل، و إنما الغرض فيما نذكر إيراد كلامه صلى الله عليه و سلم، و وصف قوله الذي لم يتقدمه به أحد من الناس.
و قوله «احْثُوا في وجوه المداحين التراب» المراد من ذلك إذا كَذَبَ المادح، و لم يرد عليه السلام إذا شكر الإنسانُ غيره بما أولاه أو وصفه بما هو فيه، أو قال ما له أن يقول أن يُحْثَى في وجهه التراب، و لو كان هذا معنى قوله صلى الله عليه و سلم، إذاً ما مدح أحد أحداً، إذ كان هذا النهي عموماً للصادق و الكاذب، و أن يحثى في وجه الجميع التراب، و هذا خلاف ما جاء به التنزيل حيث يقول عز و جل مخبراً عن نبيه يوسف و قوله للملك: (اجْعَلْنِي على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) فقد مدح نفسه و وصف حاله.
و جميع ما يذكر في هذا الباب مستفيض في السير و الأخبار متعارف عند العلماء، متداول بين الحكماء، يتمثل به كثير من الناس، و تستعمل العوام كثيراً منه في ألفاظها، و تورده في أمثالها و خطاباتها، و الأكثر منهم لا يعلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم، أول من تكلم به، و سبق الى إيراده.
و قال عليه الصلاة و السلام: مَطْل الغنى ظلم، و من أتبعَ على ملي‏ء فليتبع، و قوله: الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، و ما تناكر منها اختلف،

رأس الحكمة معرفة الله.

يا خيل الله اركبي و أبشري بالجنة.

الآن حمي الوطيس.

لا ينتطح فيها عنزان.

لا يُلْدغ المؤمن من جحر مرتين.

لا يجني على المرء إلا يده.

ليس الخبر كالمعاينة.

الشديد من غلب نفسه.

بورك لأمتي في بُكورها.

ساقي القوم آخرهم شرباً.

المجالس بالأمانات.

لو بغى جبل على جبل لدُكَّ الباغي منهما، ابدأ بمن تعول مات حتف أنفه، يريد بذلك الفجأة و أنه مات من غير علة و لا حالٍ أوجبت و لا سبب من أسباب الموت تقدمت.

لا تزال أمتي بخير ما لم ترَ الأمانة مغنما و الزكاة مغرماً.

قيدوا العلم بالكتابة.

خير المال عين ساهرة لعين نائمة.

المسلم مرآة المسلم.

رحم الله من قال خيراً فغنم او سكت عن شر فسلم.

المرء كثير بأخيه.

اليد العليا خير من اليد السفلى.

ترك الشر صدقة.

فضل العلم خير من فضل العبادة.

الغِنى غنى النفس.

الأعمال بالنيات.

أي داء ادوأ من البخل؟

الحياء خير كله.

الخيل معقود بنواصيها الخير.

السعيد من وُعظ بغيره.

عدة المؤمن كأخذٍ باليد.

إن من الشعر لحكمة و من البيان لسحراً.

عفو الملوك بقاء للملك.

ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء.

المكر و الخديعة في النار.

المرء مع من أحب، و له ما اكتسب.

ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يعرف حق كبيرنا.

المستشار مؤتمن.

من قُتِل دون ماله فهو شهيد.

لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث.

الدال على الخير كفاعله.

الندم توبة.

الولد للفراش و للعاهر الحجر.

كل معروف صدقة.

لا يشكر الله من لا يشكر الناس.

لا يؤوي الضالة إلا ضال.

حبك الشي‏ء يُعمي و يصم.

السفر قطعة من العذاب،

و قوله للأنصار: انكم لتقلُّون عند الطمع و تكثرون عند الفزع،

و قوله: المسلمون عند شروطهم الا شرطاً احلَّ حراماً أو حرَّم حلالا.

الرجل أحق بصدر مجلسه و صدر دابته.

الناس معادن كمعادن الذهب و الفضة.

الظلم ظلمات يوم القيامة.

تمام التحية المصافحة.

جُبِلت النفوس على حب من أحسن إليها.

أمنك من أعتبك.

ما نقص مال من صدقة.

التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

الشاهد يرى ما لا يرى الغائب.

خذ حقك في عفاف واف أو غير واف.

أعطوا الأجير أجرته قبل أن يجف عرقه.

أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف يوم القيامة.

الجنة تحت ظلال السيوف.

ليس بمؤمن من خاف جاره بَوائِقه.

اتقوا النار و لو بشق تمرة.

أعروا النساء يلزمن الحجاب.

الكلمة الطيبة صدقة.

لا خير لك في صحبة من لا يرى لك مثل ما يرى لنفسه.

الدنيا سجن المؤمن و جنة الكافر.

ما أملق تاجر صَدَقَ.

الدعاء سلاح المؤمن.

خير الأمور أوسطها.

إذا أتاكم الزائر فأكرموه.

اشفعوا تحمدوا أو تؤجروا.

الايمان الصبر و السماحة.

أفضلكم أفضلكم معرفة.

ما هلك امرؤ عن مشورة.

ما عال امرؤ اقتصد.

ما هلك امرؤ عرف قدره.

شر العمى عمى القلب.

الكذب مجانب للايمان.

ما قلَّ و كفى خير مما كثر و ألهى.

من أثنى فقد كفى.

قلة الحياء كفر.

المؤمنون هيْنون ليْنون.

شر الندامة يوم القيامة.

شر المعذرة عند الموت.

أقيلوا عثرات الكرام.

اطلبوا الخير عند صِباح الوجوه.

الدنيا حلوة خضرة، و ان الله مستعملكم فيها ينظر كيف تعملون.

انتظار الفرج عبادة.

كادت الفاقة أن تكون كفراً.

لم يبق من الدنيا إلا بلاء و فتنة.

في كل عام ترذلون.

زُر غباً تزدد حباً.

الصحة و الفراغ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، أو قال: جميع الناس،

و قوله: لا يلقى الله أحداً إلا نادما: من عمل خيراً قال يا ليتني ازددت، و من عمل غير ذلك قال يا ليتني قصرت، و هذا مثل قوله: إياكم و التسويف و طول الأمل، فإنه كان سبباً لهلاك الأمم.

و قوله ليس منا من غشَّنا، و هذا القول يحتمل معاني كثيرة: منها ان يكون إخباراً أن من غش المسلمين، على حسب الحال في الوقت أن بعض أهل الكتاب، أو المنافقين أخبر عنه بما كان من فعله، و يحتمل أن يكون على طريق الزجر و النهي عن الغش، و قد قيل غير ذلك، و الله أعلم، مثل ما روى عنه أبو مسعود البدري أنه قال: لا يبقى على وجه الأرض بعد مائة، أحد إلا مات، فاستفاضت هذه الرواية عن أبي مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم، فجزع الأكثر، فأفضى ذلك إلى علي رضي الله عنه، فقال: صدق أبو مسعود فيما قال و ذهب عنه المراد بذلك، و انما مراد النبي صلى الله عليه و سلم، أن لا يبقى على وجه الأرض أحد بعد رأس مائة، ممن رأى النبي صلى الله عليه و سلم‏ إلا مات

و قوله: استعينوا على أموركم بالكتمان، و على قضاء حوائجكم بالاسرار.